RUMUSAN JAWABAN ASILAH DALAM FORUM KAJIAN ILMU AGAMA ISLAM DI MASJID BAITURROHIM PRAMBATAN LOR.
masalah no:1
TENTANG IMAM YG TIDAK MEMBACA DO',A QUNUT.
Latar belakang mas'alah:
Imam musholla di daerah kami, setiap jama'ah sholat subuh sering sekali tidak membaca do'a qunut seperti umumnya di masjid-masjid lain.
Pertanyaan :
1.bagaimanakah hukum sholat makmum yg mengikuti imam yg tidak membaca qunut?
2. Bagaimanakah seharusnya, sikap makmum tsb?
(Sail :Bpk.Ali Sobri )
Jawab :
1.Hukum membaca do'a qunut adalah sunah dan termasuk bagian dari sunah ab'adl, jika ditinggalkan maka disunnahkan sujud sahwi .
Maka karena itu, bermakmum kepada imam yg tidak membaca do'a qunut hukumnya adalah sah, akan tetapi setelah imam salam , makmum tersebut disunnahkan sujud sahwi.
2.Apabila makmum tersebut masih ada kesempatan untuk membaca do'a qunut maka ia masih disunnahkan membaca do'a qunut, Dengan catatan : jika dg membaca do'a qunut, makmum tsb. masih menemukan imam di saat sujud yg pertama.
dan jika tidak ada kesempatan bagi makmum untuk berqunut karena imam tidak memberikan kesempatan waktu kpd. makmum maka makmum tsb, mengikuti imam saja ,
Imam yg meninggalkan do'a Qunut , bagi makmum setelah imam salam, disunnahkan sujud sahwi atas lupa atau meninggalkanya imam dari sunah ab'ab(qunut).
Referensi :
١.اعانة الطالبين. ج :١ ص: ١٩٨.
وقنوت راتب او بعضه .وهو قنوت الصبح ووتر نصف رمضان دون قنوت النازلة وقيامه ويسجد تارك القنوت تبعا لامامه الحنفي او لاقتدائه في صبح بمصلى سنتها على الاوجه فيهما .
(قوله وقنوت راتب ) معطوف على تشهد اول فهو من الابعاض.
(قوله :ويسجد تارك القنوت تبعا لإمامه الحنفي)مفتضاه أنه لوأتى المأموم به وادرك الأمام في السجود لا يسجد وليس كذلك .بل يسجد ايضا لترك إمامه له .ومثله مالو اقتدى شافعي بحنفي في احدى الخمس فانه يسجد للسهو لترك امامه الصلاة على النبي في التشهد الأول لأنها عنده منهي عنها.
٢.*إعانة الطالبين ج: ٢ ص :٣١ .*
أما إذا لم تفحش المختلفة فيها فلايضر الأتيان بالسنة :كقنوت أدرك مع الإتيان به الأمام في سجدته الاولى .
(قوله :في سجدته الاولى ) قد تقدم أنه أن علم أنه يدرك الأمام فيها سن له التخلف للإتيان به وان علم أنه لايتم قنوته الا بعد جلوس الأمام بين السجدتين كره له التخلف . وان علم أنه لايتمه الا بعد هويه للسجدة الثانية حرم عليه التخلف . فإن تخلف لذلك ولم يهو للأولى الا بعد هوي الأمام للسجدة الثانية بطلت صلاته .
٣. الجمل على فتح الوهاب . ج:١ ص :٤٦٢.
(ويلحقه) أي المأموم (سهو امامه )كما يحمل الأمام سهوه سواء أسها قبل اقتدائه به ام حال اقتدائه .
(قوله ويلحقه سهو امامه ) أي إن اقتدى به قبل السجود . فإن اقتدى به بعده فلايلحقه على المعتمد ا.شيخنا .
(قوله :سهو امامه) أي ولو باعتبار عقيدة المأموم . ومنه ترك حنفي القنوت .إه
٤.مغني المحتاج .ج:١ .ص :٥٤٠.
ولوترك امامه الحنفي القنوت في صلاة الصبح لاعتقاده عدم سنيته وأمكنه هو أن يقنت ويدركه في السجدة الاولى ندب له أن يقنت والا تابعه وسجد للسهو اعنبارا باعتقاده وله فراقه ليقنت .
وقضية كلام بن المقري كأصله أنه إذاقنت لا يسجد وهومبني على أن العبرة باعتقاد الأمام . والاصح أن العبرة باعتقاد المأموم فيسجد كما لوكان امامه شافعيا فتركه .
=====================================
Masalah no :2
TENTANG IMAM YG BACAANNYA SURAT KURANG FASIH.
Latar belakang mas'alah :
Terkadang kita menjumpai imam sholat yang bacaannya surat kurang fasih , seperti ketika imam membaca surat ikhlas di saat melafalkan lam jalalah kurang fasih.
Pertanyaan:
Bagaimana hukum berjamaah dg imam tersebut?.
Catatan:
(dalam permasalahan ini yg dimaksud adalah imamnya sudah baik Fatihahnya namun dalam bacaan suratnya kurang fasih.)
Sail :Abdul Qodir Kauman.
Jawab :
Berjama'ah dengan imam yg kurang fasih bacaan suratnya hukumnya sah , karena yg tidak diperbolehkan adalah bermakmum kepada imam yg ummi dalam fatihah, yaitu imam yg cacat dalam bacaan Fatihahnya hingga merubah makna.
١. حاشية سليمان الجمل ج:١ ص :٥٢٨.»
..... هذا كله في الفاتحة كماعلمت .
أما الأمي في السورة وهو من يخل بحرف منها كماتقدم فحكمه أنه أن لم يحسن الصواب ولم يمكنه التعلم فتصح صلاته والقدوة به مطلقا ...
– الى ان قال —
أما اللحن الذي لايغير المعنى فلا يبطل الصلاة مطلقا لكنها مكروهة .
*٢.مغني المحتاج ج:١. ص:٥٤٣»*
فإن غير معنى كأنعمت بضم اوكسر أبطل صلاة من أمكنه التعلم .فان عجز لسانه اولم يمض زمن امكان تعلمه فان كان في الفاتحة فكأمي .والا فتصح صلاته والقدوة به .
قوله (والا ) بأن كان في غير الفاتحة كما إذا قرأ بجر اللام في قوله (أن الله بريئ من المشركين ورسوله) التوبة :٣.
(فتصح صلاته والقدوة به) إذا كان عاجزا اوجاهلا لم يمض زمن امكان تعلمه اوناسيا .لان الكلام اليسير بهذه الشروط لايقدح في الصلاة.
=====================================
Masalah no:3 .
TENTANG WAKTU MUNDUR YG TEPAT BAGI MAKMUM PERTAMA KETIKA DATANG MAKMUM YG KE DUA.
Latar belakang masaalah :
Ada dua orang yg sedang sholat berjamaah , posisi makmum berdiri di sebelah kanan imam mundur sedikit di belakang imam , kemudian ada ma'mum lain datang dan bergabung dalam sholat berjamaah.
Maka ma'mum pertama mundur di belakang imam sejajar dgn ma'mum kedua.
Pertanyaan :
1. Kapan waktu yg tepat bagi ma'mun pertama utk mundur ?
(Sail: NawaruddinPPTH)
Jawab :
Makmum pertama mundur sesudah takbiratul ihram makmum yg kedua.
.
Jadi jika sholat berjamaah hanya dua orang , yg satu imam dan lainnya makmum , maka makmum berdiri di sebelah kanan imam mundur sedikit , jika datang makmum satu lagi maka ia berdiri di sebelah kiri imam mundur sedikit, setelah makmum ke dua takbiratul ihram , kemudian kedua makmum tersebut mundur selangkah dan berdiri merapat di belakang imam.
Referensi :
١. مغني المحتاج ج :١ ص:٥٥٥
ويقف الذكر عن يمينه فان حضر آخر احرم عن يساره ثم يتقدم الأمام اويتأخران وهو افضل.
قوله :( فإن حضر ) ذكر (آخر أحرم )ندبا (عن يساره ثم)بعدإحرامه وأمكن كل من التقدم والتأخر (يتقدم الامام اويتأخران) حالة القيام او الركوع كمابحثه شيخنا (وهو) أي تأخرهما (أفضل) من تقدم الأمام..
– الى أن قال ——
وخرج بحالة القيام او الركوع غيرهما فلايتأتى التقدم اوالتأخر فيه الا بأفعال كثيرة غالبا .فعلم أنه لايندب للعاجزين عن القيام او الركوع *وأنه لا يندب الا بعد احرام الثاني* . وبه صرح في المجموع لئلا يصير منفردا .
*٢. فتح الذهاب ج ١ .هامش جمل ج:١ ص: ٥٤٢*
وسن( ان يقف ذكر) ولوصبيا لم يحضر غىره (عن يمينه) أي الأمام .لخبر الشيخين عن ابن عباس قال :بت عند خالتي ميمونة فقام النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل فقمت عن يساره فأخذ برأسي فأقامني عن يمينه (و)أن (يتأخر) عنه إن كان الأمام مستورا(قليلا) استعمالا للأدب وإظهارا لرتبة الأمام على رتبة المأموم (فإن جاء) ذكر( أخر أحرم عن يساره ثم )بعد إحرامه يتقدم الأمام او يتأخران في قيام لافي غيره كقعود وسجود إذ لايتأتى التقدم والتأخر فيه الابعمل كثير والظاهر أن الركوع كالقيام . وقولي قيام من زيادتي (وهو)تأخرهما (أفضل).
حاشيه سليمان الجمل .
(قوله ثم بعد إحرامه الخ ) *أما إذا تأخر من عن اليمين قبل احرام الثاني او لم يتأخرا اوتأخرا في غير القيام فيكره*. اه حج اه. سم .
=====================================
Mas'alah no:4
TENTANG MAKMUM PENGHUBUNG YG BATAL DI TENGAH-TENGAH SHOLAT.
Latar belakang mas'alah :
Di sebuah musholla kecil atau ruangan yg tidak begitu luas ,didirikan sholat berjama'ah yang jama'ahnya sangat banyak sehingga ruangan tersebut tidak memuat para jama'ahnya, karena itu sebagian makmum ada yg di luar ruangan , namun ada jalan tembus yg terbuka untuk menuju ke imam .
Sebagian makmum yg di luar ruangan , tdk bisa melihat imam atau para jama'ah yg berada di dalam ruangan, akan tetapi ia bisa melihat gerakan ma'mum di depannya yg berada di dekat jalan tembus dan bisa melihat gerakan imam dan para jama'ah yg berada di dalam ruangan secara langsung. Pada saat di pertengahan sholat , tiba-tiba ma'mum yg menjadi penghubung dg ma'mum yg dibelakangnya , sholatnya batal lalu ia pergi meninggalkan tempat sholat berjama'ah utk berwudhu.
Pertanyaan :
Bagaimana hukum sholat makmum yg ada dibelakang makmum tsb?
Jawab :
Hukum sholat makmum yg ada di belakang makmum tersebut tetap sah ,meskipun sholat makmum yg di depannya yg menjadi penghubung tersebut telah batal ,maka makmum yg dibelakangnya itu menyempurnakan sholat jama'ahnya hingga selesai jika ia masih mengetahui gerakan imam dengan mendengar suara imam atau lainnya.
ada kaidah :
يغتفر في الدوام ما لايغتفر في الابتداء.
"Diampuni dalam konteks kelanjutan (dawam), apa yang tidak diampuni dalam konteks awal (ibtida')."
Meskipun pada awalnya dalam kasus seperti di atas disyaratkan ada makmum yg berada di dekat jalan tembus agar menjadi penghubung dg makmum yg di belakangnya akan tetapi jika putus di pertengahan sholat maka dimaafkan, seperti halnya jika di pertengahan sholat pintu jalan tembus yg semula terbuka menjadi tertutup karena terkena angin, maka makmum tetap menyempurnakan sholat jama'ahnya hingga selesai, jika ia masih mengetahui gerakan imamnya.
Referens:
١.اعانة الطالبين ج:٢ ص:٢٨
فإن حال مايمنع مرورا كشباك او رؤية كباب مردود وإن لم تغلق ضبته لمنعه المشاهدة وإن لم يمنع الإستطراق ومثله الستر المرخى أولم يقف أحد حذاء منفذ لم يصح الإقتداء فيهما .
وإذا وقف واحد من المأمومين حذاء المنفذ حتى يرى الأمام اوبعض من معه في بنائه :فحينئذ تصح صلاة من بالمكان الآخر تبعا لهذا المشاهد فهو في حقهم كالإمام حتى لايجوز التقدم عليه في الموقف والاحرام .ولابأس بالتقدم عليه في الافعال *ولا يضرهم بطلان صلاته بعد إحرامهم على الاوجه* .كرد الربح الباب أثناءها .لأنه يغتفر في الدوام ما لايغتفر في الابتداء .
٢.*حاشية الشيخ سليمان الجمل ج:١ ص:٥٥٤*
*ولا يضر زوال هذه الرابطة في أثناء الصلاة فيتمونها خلف الأمام حيث علموا بانتقالاته لأنه يغتفر في الدوام وكذا لوردت الريح الباب وعلموابانتقالات الإمام لأنه لاتقصير منه .بخلاف مالورد الباب أوزال الرابطة بفعله فإنه يضر .وعدم احكامه فتحه لايعد تقصيرا . وقول البغوي : لورد الباب ريح فإن أمكنه فتحه حالا صحت ودام على المتابعة والا فارقه محمول على ما اذالم يعلم بانتقالات الأمام عندرده* .والمعتمد أنه لايضر الا إذا كان بغعله بخلاف فعل غيره وان قدر على منعه.
=====================================
Masalah No:5.
TENTANG PAKAIAN IMAM YG TERKENA NAJIS YG DIKETAHUI SETELAH SELESAI SHOLAT.
Latar belakang mas'alah:
Di salah satu desa Ada sebuah musholla yang setiap lima waktu digunakan untuk sholat berjama'ah oleh warga setempat , suatu ketika imam musholla tersebut pakaiannya terkena najis , namun dia mengetahuinya setelah selesai sholat , kemudian ia hendak mengulangi sholatnya , karena sholat yg telah dilaksanakan tidak memenuhi syarat sahnya sholat.
Pertanyaan :
Apakah bagi makmumnya yg setelah sholat ia mengetahui keberadaan najis di pakaian imam ,diwajibkan mengulangi sholatnya juga?
Jawab :
Jawabannya diperinci:
A. Jika najis yg mengenai pakaian imam adalah najis yg hukmiyyah (najis yg tidak nampak ) maka bagi makmum tidak wajib mengulangi sholatnya , seperti halnya jika imam berhadas dan makmum mengetahuinya setelah selesai sholat maka makmum tidak wajib mengulangi sholatnya ,karena Hadas adalah kotoran maknawi yg tidak nampak bagi orang lain .
B. Jika najis yg mengenai pakaian imam adalah najis yg ada zatnya/ bukan najis hukmiyyah maka makmum tersebut wajib mengulangi sholatnya, karena termasuk keteledoran makmum yg kurang teliti.
*Referensi :
١.فتح الوهاب ج:١
ولوبان امامه بعدالاقتداء به كافرا ولومخفيا كفره كزنديق وجبت الإعادة .
— الى أن قال —
لا إن بان ذاحدث ولوحدثا أكبر وذا نجاسة خفية في ثوبه اوبدنه فلاتجب الإعادة على المقتدي لانتفاء التقصير منه في ذلك بخلاف النجاسة الظاهرة وهي مايكون بحيث لوتأملها المقتدي رآها .والخفية بخلافها .وحمل في المجموع إطلاق من اطلق وجوب الإعادة في النجاسة على الظاهرة لكنه صحح في التحقيق عدم وجوب الإعادة مطلقا .
٢.حاشية سليمان الجمل ج:١ ص: ٥٣٠.،
(قوله بخلاف النجاسة الظاهرة الخ)التحقيق أن الظاهرة هي العينية في اي موضع كانت والخفية هي الحكمية في اي موضع كانت.اه شوبري.
٣.مغنى المحتاج ج :١ ص : ٥٤٦
لا إن بان امامه جنبا اومحدثا كما فهم بالأولى . وذكره في المحرر وذا نجاسة خفية في ثويه اوبدنه فلاتجب إعادة المؤتم به لانتفاء التقصير .اللهم الا أن يكون ذلك في الجمعة ففيه تفصيل يأتي في موضعه .بخلاف الظاهرة فتجب فيها الإعادة لتقصير المقتدي في هذه الحالة . هذا ماجرى عليه الروياني وغيره .وحمل في المجموع وفي تصحيحه كلام التنبيه عليه وهو المعتمد وان صحح في التحقيق النسوية بين الخفية والظاهرة في عدم وجوب الإعادة .وقال الاسنوي :إنه الصحيح المشهور .والأحسن في ضبط الخفية والظاهر ماذكره صاحب الأنوار .وهو أن الظاهر ة ماتكون بحيث لوتأملها المأموم لرآها .والخفية بخلافها.
Komentar
Posting Komentar