Masalah No:9 .
TENTANG SHOLAT BERJAMA'AH YG IMAMNYA SETELAH SHOLAT DIKETAHUI TERKENA NAJIS.
Di salah satu desa Ada sebuah musholla yang setiap lima waktu digunakan untuk sholat berjama'ah oleh warga setempat , suatu ketika imam musholla tersebut pakaiannya terkena najis , namun dia mengetahuinya setelah selesai sholat , kemudian ia hendak mengulangi sholatnya , karena sholat yg telah dilaksanakan tidak memenuhi syarat sahnya sholat.
Pertanyaan :
Apakah bagi makmumnya yg setelah sholat ia mengetahui keberadaan najis di pakaian imam ,diwajibkan mengulangi sholatnya juga?
Jawab :
Jawabannya diperinci:
A. Jika najis yg mengenai pakaian imam adalah najis yg hukmiyyah (najis yg tidak nampak ) maka bagi makmum tidak wajib mengulangi sholatnya , seperti halnya jika imam berhadas dan makmum mengetahuinya setelah selesai sholat maka makmum tidak wajib mengulangi sholatnya ,karena Hadas adalah kotoran maknawi yg tidak nampak bagi orang lain .
B. Jika najis yg mengenai pakaian imam adalah najis yg ada zatnya/ bukan najis hukmiyyah maka makmum tersebut wajib mengulangi sholatnya, karena termasuk keteledoran makmum yg kurang teliti.
Referensi :
*١.فتح الوهاب ج١
ولوبان امامه بعدالاقتداء به كافرا ولومخفيا كفره كزنديق وجبت الإعادة .
— الى أن قال —
لا إن بان ذاحدث ولوحدثا أكبر وذا نجاسة خفية في ثوبه اوبدنه فلاتجب الإعادة على المقتدي لانتفاء التقصير منه في ذلك بخلاف النجاسة الظاهرة وهي مايكون بحيث لوتأملها المقتدي رآها .والخفية بخلافها .وحمل في المجموع إطلاق من اطلق وجوب الإعادة في النجاسة على الظاهرة لكنه صحح في التحقيق عدم وجوب الإعادة مطلقا .
٢.حاشية سليمان الجمل ج:١ ص: ٥٣٠.،
(قوله بخلاف النجاسة الظاهرة الخ)التحقيق أن الظاهرة هي العينية في اي موضع كانت والخفية هي الحكمية في اي موضع كانت.اه شوبري.
*٣.مغنى المحتاج ج :١ ص : ٥٤٦
لا إن بان امامه جنبا اومحدثا كما فهم بالأولى . وذكره في المحرر وذا نجاسة خفية في ثويه اوبدنه فلاتجب إعادة المؤتم به لانتفاء التقصير .اللهم الا أن يكون ذلك في الجمعة ففيه تفصيل يأتي في موضعه .بخلاف الظاهرة فتجب فيها الإعادة لتقصير المقتدي في هذه الحالة . هذا ماجرى عليه الروياني وغيره .وحمل في المجموع وفي تصحيحه كلام التنبيه عليه وهو المعتمد وان صحح في التحقيق النسوية بين الخفية والظاهرة في عدم وجوب الإعادة .وقال الاسنوي :إنه الصحيح المشهور .والأحسن في ضبط الخفية والظاهر ماذكره صاحب الأنوار .وهو أن الظاهر ة ماتكون بحيث لوتأملها المأموم لرآها .والخفية بخلافها.
Komentar
Posting Komentar