masalah no:1
Latar belakang mas'alah:
Imam musholla di daerah kami, setiap jama'ah sholat subuh sering sekali tidak membaca do'a qunut seperti umumnya di masjid-masjid lain.
Pertanyaan :
1.bagaimanakah hukum sholat makmum yg mengikuti imam yg tidak membaca qunut?
2.. Bagaimanakah seharusnya, sikap makmum tsb?
(Sail :Bpk.Ali Sobri )
Jawab :
1.Hukum membaca do'a qunut adalah sunah dan termasuk bagian dari sunah ab'adl, jika ditinggalkan maka disunnahkan sujud sahwi .Maka karena itu, bermakmum kepada imam yg tidak membaca do'a qunut hukumnya adalah sah, akan tetapi setelah imam salam , makmum tersebut disunnahkan sujud sahwi.
2.Apabila makmum tersebut masih ada kesempatan untuk membaca do'a qunut maka ia masih disunnahkan membaca do'a qunut, (jika dg membaca do'a qunut, makmum tsb. masih menemukan imam di saat sujud yg pertama).
dan jika tidak ada kesempatan bagi makmum untuk berqunut karena imam tidak memberikan kesempatan waktu kpd. makmum maka makmum tsb, mengikuti imam saja ,
Imam yg meninggalkan do'a Qunut , bagi makmum setelah imam salam, disunnahkan sujud sahwi atas lupa atau meninggalkanya imam dari sunah ab'ab(qunut).
Referensi :
١.*اعانة الطالبين. ج :١ ص: ١٩٨
وقنوت راتب او بعضه .وهو قنوت الصبح ووتر نصف رمضان دون قنوت النازلة وقيامه ويسجد تارك القنوت تبعا لامامه الحنفي او لاقتدائه في صبح بمصلى سنتها على الاوجه فيهما .
(قوله وقنوت راتب ) معطوف على تشهد اول فهو من الابعاض.
(قوله :ويسجد تارك القنوت تبعا لإمامه الحنفي)مفتضاه أنه لوأتى المأموم به وادرك الأمام في السجود لا يسجد وليس كذلك .بل يسجد ايضا لترك إمامه له .ومثله مالو اقتدى شافعي بحنفي في احدى الخمس فانه يسجد للسهو لترك امامه الصلاة على النبي في التشهد الأول لأنها عنده منهي عنها.
٢.إعانة الطالبين ج: ٢ ص :٣١
أما إذا لم تفحش المختلفة فيها فلايضر الأتيان بالسنة :كقنوت أدرك مع الإتيان به الأمام في سجدته الاولى .
(قوله :في سجدته الاولى ) قد تقدم أنه أن علم أنه يدرك الأمام فيها سن له التخلف للإتيان به وان علم أنه لايتم قنوته الا بعد جلوس الأمام بين السجدتين كره له التخلف . وان علم أنه لايتمه الا بعد هويه للسجدة الثانية حرم عليه التخلف . فإن تخلف لذلك ولم يهو للأولى الا بعد هوي الأمام للسجدة الثانية بطلت صلاته .
*٣. الجمل على فتح الوهاب . ج:١ ص ٤٦٢
(ويلحقه) أي المأموم (سهو امامه )كما يحمل الأمام سهوه سواء أسها قبل اقتدائه به ام حال اقتدائه .
(قوله ويلحقه سهو امامه ) أي إن اقتدى به قبل السجود . فإن اقتدى به بعده فلايلحقه على المعتمد ا.شيخنا .
(قوله :سهو امامه) أي ولو باعتبار عقيدة المأموم . ومنه ترك حنفي القنوت .إه
*٤.مغني المحتاج .ج:١ .ص :٥٤٠.*
ولوترك امامه الحنفي القنوت في صلاة الصبح لاعتقاده عدم سنيته وأمكنه هو أن يقنت ويدركه في السجدة الاولى ندب له أن يقنت والا تابعه وسجد للسهو اعنبارا باعتقاده وله فراقه ليقنت .
وقضية كلام بن المقري كأصله أنه إذاقنت لا يسجد وهومبني على أن العبرة باعتقاد الأمام . والاصح أن العبرة باعتقاد المأموم فيسجد كما لوكان امامه شافعيا فتركه .
Komentar
Posting Komentar