TENTANG POSISI MAKMUM DALAM SHOLAT BERJAMA'AH YG MAKMUM HANYA DUA ORANG
Latar belakang masaalah.
Ada dua orang yg sedang sholat berjamaah , posisi makmum berdiri di sebelah kanan imam mundur sedikit di belakang imam , kemudian ada ma'mum lain datang dan bergabung dalam sholat berjamaah.
Maka ma'mum pertama mundur di belakang imam sejajar dgn ma'mum kedua.
Pertanyaan :
1. Kapan waktu yg tepat bagi ma'mun pertama utk mundur ?
(Sail: NawaruddinPPTH)
Jawab :
Makmum pertama mundur sesudah takbiratul ihram makmum yg kedua.
.
Jadi jika sholat berjamaah hanya dua orang , yg satu imam dan lainnya makmum , maka makmum berdiri di sebelah kanan imam mundur sedikit , jika datang makmum satu lagi maka ia berdiri di sebelah kiri imam mundur sedikit, setelah makmum ke dua takbiratul ihram , kemudian kedua makmum tersebut mundur selangkah dan berdiri merapat di belakang imam.
Referensi :
*١. مغني المحتاج ج :١ ص:٥٥٥*
ويقف الذكر عن يمينه فان حضر آخر احرم عن يساره ثم يتقدم الأمام اويتأخران وهو افضل.
قوله :( فإن حضر ) ذكر (آخر أحرم )ندبا (عن يساره ثم)بعدإحرامه وأمكن كل من التقدم والتأخر (يتقدم الامام اويتأخران) حالة القيام او الركوع كمابحثه شيخنا (وهو) أي تأخرهما (أفضل) من تقدم الأمام..
– الى أن قال ——
وخرج بحالة القيام او الركوع غيرهما فلايتأتى التقدم اوالتأخر فيه الا بأفعال كثيرة غالبا .فعلم أنه لايندب للعاجزين عن القيام او الركوع *وأنه لا يندب الا بعد احرام الثاني* . وبه صرح في المجموع لئلا يصير منفردا .
*٢. فتح الذهاب ج ١ .هامش جمل ج:١ ص: ٥٤٢*
وسن( ان يقف ذكر) ولوصبيا لم يحضر غىره (عن يمينه) أي الأمام .لخبر الشيخين عن ابن عباس قال :بت عند خالتي ميمونة فقام النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل فقمت عن يساره فأخذ برأسي فأقامني عن يمينه (و)أن (يتأخر) عنه إن كان الأمام مستورا(قليلا) استعمالا للأدب وإظهارا لرتبة الأمام على رتبة المأموم (فإن جاء) ذكر( أخر أحرم عن يساره ثم )بعد إحرامه يتقدم الأمام او يتأخران في قيام لافي غيره كقعود وسجود إذ لايتأتى التقدم والتأخر فيه الابعمل كثير والظاهر أن الركوع كالقيام . وقولي قيام من زيادتي (وهو)تأخرهما (أفضل).
حاشيه سليمان الجمل .
(قوله ثم بعد إحرامه الخ ) *أما إذا تأخر من عن اليمين قبل احرام الثاني او لم يتأخرا اوتأخرا في غير القيام فيكره*. اه حج اه. سم .
Komentar
Posting Komentar