Masalah ke 2.
*Deskripsi masalah :*
Seorang pengusaha dari Kudus yg bernama Pak Riyan pergi ke Bali dengan membawa barang dagangannya, di Bali ia bermaksud menetap di sana selama _sepuluh hari_ untuk mengurusi barang dagangannya , di dalam penginapannya ia pernah melaksanakan sholat menghadap arah yg di duga arah kiblat , kemudian di tengah-tengah sholat ia diingatkan oleh seorang petugas dari warga setempat bahwa arah kiblatnya salah , maka setelah itu ia yakin bahwa sholat yg ia lakukan tadi nyata-nyata menghadap selain kiblat .
*Pertanyaan :*
1.Apakah pak Riyan selama di Bali boleh melakukan jama' dan qosor sholat?
2.Apakah pak Riyan pada hari ke dua di Bali yg ketepatan hari Jumu'ah diwajibkan sholat Jumu'ah?
*3.a* Apakah sholat pak.Riyan yg di tengah-tengah Sholat ia meyakini bahwa arah kiblatnya salah itu harus dibatalkan?
*b.* dan apakah wajib mengulangi sholat ,jika ia mengetahui kesalahan arah kiblat setelah selesai dari sholat?
*Jawab no 1*.
Perjalan dari Kudus menuju Bali adalah perjalanan jauh (masafatul qosri) yg memperbolehkan menjama' dan menqosor sholat .Namun karena pak Riyan ketika sampai di tempat tujuan di Bali, ia bermaksud mukim di tempat tersebut selam 4 hari bahkan lebih maka tidak diperbolehkan menjamak dan menkosor sholat di tempat tsb.
Referensi :
*١. فتح المعين.هامس اعانة ج :١ ص: ٩٩*
يجوز لمسافر سفرا طويلا قصر رباعية مؤادة وفائتة سفر قصر فيه وجمع العصرين والمغربين تقديما وتأخيرا .
(فتح المعين . اعانة ١/٩٩
*٢. المحلى ج.١ ص: ٢٥٧*.
ولونوى المسافر اقامة أربعة ايام بموضع عينه انقطع سفره بوصوله اي بوصول ذلك الموضع . ولونوى بموضع وصل اليه إقامة أربعة أيام انقطع بالنية . ولو نوى اقامة ما دون الاربعة في المسألتين وان زاد على الثلاثة لم ينقطع سفره . ولواقام أربعة أيام بلا نية انقطع سفره بتمامها .المحلي. ج:١ ص: ٢٥٧
*Jawab no :2*
Musafir/orang yg bepergian diberikan kemurahan tidak berkewajiban menjalankan sholat Jumuah , namun jika di niatkan bermukim di tempat tujuan selama 4 hari atau lebih, seperti dalam diskripsi di atas pak Riyan bermaksud bermukim di tempat tujuannya selama sepuluh hari maka berkewajiba sholat jumuah di tempat terdekat yg sekira didengar adzan dari tempat itu.
Jika tidak memumkinkan maka tidak berkewajiban Sholat jumu'ah , namun toberkewajiban sholat Dhuhur.
*Referensi :*
*المجموع .٤/٤٨٥ المكتبة الشاملة.*
(الشَّرْحُ) فِي هَذِهِ الْقِطْعَةِ مَسَائِلُ (إحْدَاهَا) لَا تَجِبُ الْجُمُعَةُ عَلَى الْمُسَافِرِ هَذَا مَذْهَبُنَا لَا خِلَافَ فِيهِ عِنْدَنَا وَحَكَاهُ ابْنُ الْمُنْذِرِ وَغَيْرُهُ عَنْ أَكْثَرِ الْعُلَمَاءِ وَقَالَ الزُّهْرِيُّ وَالنَّخَعِيُّ إذَا سمع نداء لَزِمَتْهُ قَالَ أَصْحَابُنَا وَيُسْتَحَبُّ لَهُ الْجُمُعَةُ لِلْخُرُوجِ مِنْ الْخِلَافِ وَلِأَنَّهَا أَكْمَلُ هَذَا إذَا أَمْكَنَهُ قَالَ أَصْحَابُنَا وَيُسْتَحَبُّ أَيْضًا لِلْخُنْثَى وَالصَّبِيِّ وَاتَّفَقَ أَصْحَابُنَا عَلَى سُقُوطِ الْجُمُعَةِ عَنْ الْمُسَافِرِ وَلَوْ كَانَ سَفَرُهُ قَصِيرًا وَقَدْ سَبَقَ بَيَانُهُ فِي مَوَاضِعَ *فَإِنْ نَوَى إقَامَةَ أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ غَيْرَ يَوْمِيِّ الدُّخُولِ وَالْخُرُوجِ لَزِمَتْهُ بِلَا خِلَافٍ* وَفِي انْعِقَادِهَا بِهِ خِلَافٌ ذَكَرَهُ الْمُصَنِّفُ بَعْدَ هَذَا وَإِنْ نَوَى إقَامَةَ دُونِ أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ فَلَا جُمُعَةَ عَلَيْهِ هَذَا كُلُّهُ فِي غَيْرِ سَفَرِ الْمَعْصِيَةِ أَمَّا سَفَرُ الْمَعْصِيَةِ فَلَا تَسْقُطُ الْجُمُعَةُ بِلَا خِلَافٍ وَقَدْ سَبَقَ بَيَانُهُ فِي صَلَاةِ الْمُسَافِرِ وَبَابِ مَسْحِ الْخُفِّ وَغَيْرِهِمَا (الثَّانِيَةُ) لَا تَجِبُ عَلَى الْعَبْدِ وَلَا الْمُكَاتَبِ وَسَوَاءٌ الْمُدَبَّرُ وَغَيْرُهُ
[النووي ,المجموع شرح المهذب ,4/485].
*٢.المجموع المكتبة الشاملة ٤/٤٨٨٦*
(ولا تجب علي المقيم في موضع لا يسمع النداء من البلد الذى تقام فيها الجمعة أو القرية التى تقام فيها الجمعة لما روى عبد الله بن عمرو إنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " الجمعة على من سمع النداء " والاعتبار في سماع النداء ان يقف المؤذن في طرف البلد والاصوات هادئة والريح ساكنة وهو مستمع فإذا سمع لزمه وان لم يسمع لم يلزمه)
[النووي ,المجموع شرح المهذب
*Jawab no :3*
*a.* Sholat pak Riyan yg di saat tengah sholat meyakini kesalahan arah kiblatnya hukumnya adalah batal ,dan wajib isti'naf (memulai sholat dari awal)
*b.*.wajib i'adah /mengulangi sholatnya lagi jika ia meyakini kesalahan arah kiblat setelah sholat.
*Referensi :*
*١.حاشية سليمان الجمل ج:١ ص : ٣٢٦.*
فمن صلى باجتهاد منه او من مقلده فثيقن خطأ معينا في جهة اوتيامن اوتياسر اعاد وجوبا صلاته وان لم يظهر له الصواب .لانه تيقن الخطأ فيما يأمن مثله في الاعادة .
الى ان : - قال -
فلو تيقنه فيها استأنفها وجوبا . وان لم يظهر له الصواب .
وخرج بتيقن الخطأ ظنه . والمراد بتيقنه ما يمتنع معه الاجتهاد فيدخل فيه خبر الثقه عن معاينة .
(قوله فيدخل فيه خبر الثقة عن معاينة). ويدخل فيه المحراب المعتمد . اه سم .
Komentar
Posting Komentar