Masalah ke 4.
Tentang mengubur mayat di waktu malam.
Diskripsi masalah :
Dengan adanya lampu penerangan di beberapa jalan , mulai dari jalan raya hingga masuk di beberapa gang desa bahkan sampai ke area kuburan maka aktifitas masyarakat di waktu malam menjadi lebih leluasa , sehingga menguburkan mayat pun sekarang banyak yg dilakukan di waktu malam hari .
Pertanyaan :
Bagaimanakah hukum menguburkan mayat di waktu malam hari?
Jawab :
Hukum mengubur mayat pada waktu malam adalah boleh ,
namun yg utama mengubur mayat adalah pada waktu siang hari , kecuali jika dikawaterkan mayatnya berubah maka seharusnya disegerakan dikubur walau pada wktu mlam itu.
Referensi :
حاشية سليمان الجمل ج : ٢. ص: ٢٠٠
وجاز بلا كراهة دفنه ليلا مطلقا ووقت كراهة صلاة لم يتحره بالاجماع .
Artinya :
" diperbolehkan tidak ada kemakruhan , mengubur mayat pada malam hari secara mutlak (baik sengaja dimalamkan atau ketepatan pada waktu malam ) dan boleh juga pada waktu karohahnya sholat , asal tidak ada kesengajaan memakamkannya pada waktu karohah ".
(قوله وجاز دفنه ليلا)
اي لانه صلى الله عليه وسلم دفن ليلا ، وابوبكر وعمر وعثمان كذلك بل فعله صلى الله عليه وسلم ايضا اه. شرح م ر . نعم يندب للامام منع الكفار من الدفن نهارا ان أظهروه .اه.
(قوله مطلقا) اي تحراه ام لا اه.شيخنا.
Mengomentari pernyataan "(boleh mengubur mayat pada waktu malam)"...
"Karena Nabi saw dimakamkan pada watu malam , dan Abu bakar , Umar dan Usman juga dimakamkan malam.... dst.
*٢.مغني المحتاج ج:٢ ص:٧٨،* ويجوز بلا كراهة الدفن ليلا . لان عائسة وفاطمة والخلفاء الراشدين ماعدا عليا رضي الله عنهم دفنوا ليلا .وقدفعله صلى الله عليه وسلم كما صححه الحاكم . ولايخفى ان الكلام في موتى المسلمين .
— الى ان قال —
وغبرهما اى الليل ووقت الكراهة أفضل .اي فاضل بشرط ان لا يخاف من تأخيره الى غيرهما تغيرا لسهولة الاجتماع والوصع في القبر.
قال الاسنوي : وماذكر من تفضيل غير اوقات الكراهة عليها لم يتعرض له في الروضة ولا في المجموع ولايتجه صحته .فان المبادرة مستحبة اه.
*٣. تهذيب السنن ابي داود ج ٢.ص :٣٥٩* عن ابن عباس قال: مات إنسان كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعوده، فمات بالليل فدفنوه ليلًا، فلما أصبح أخبروه، فقال: «ما منعكم أن تُعْلِمُوني؟» فقالوا: كان الليل، وكرهنا ــ وكانت ظلمةٌ ــ أن نَشُقَّ عليك، فأتى قبرَه فصلَّى عليه.
قيل: وحديث النهي محمول على الكراهة والتأديب.
والذي ينبغي أن يقال في ذلك ــ والله أعلم ــ: إنه متى كان الدفن ليلًا لا يفوت به شيءٌ من حقوق الميت والصلاةِ عليه= فلا بأس به، وعليه تدل أحاديث الجواز. وإن كان يفوت بذلك حقوقُه والصلاة عليه وتمامُ القيام عليه= نُهي عن ذلك، وعليه يدل الزَّجْر. وبالله التوفيق
*٤.اعانة الطالبين ج٢ ص:١١٩*
.*(قوله: ولا يكره الدفن ليلا) أي سواء تحرى الدفن فيه أم لا، لما صح أنه - صلى الله عليه وسلم - فعله، وكذا الخلفاء الراشدون.*
(قوله: خلافا للحسن البصري) أي فإن الدفن ليلا عنده مكروه تنزيها متمسكا بظاهر خبر ابن ماجه: لا تدفنوا موتاكم بالليل، إلا أن تضطروا.
وفي البجيرمي ما نصه: وفي الخصائص ودفن بالليل، وذلك - أي الدفن ليلا - في حق غيره مكروه تنزيها عند الحسن البصري، تمسكا بظاهر خبر ابن ماجه بسند فيه ضعف لا تدفنوا موتاكم بالليل، إلا أن تضطروا أي بالدفن ليلا، لخوف انفجار الميت وتغيره.
وخلاف الأولى عند سائر العلماء، وتأولوا الخبر بأن النهي كان أولا، ثم رخص.
اه.
مناوي.
*(قوله: والنهار أفضل)* أفعل التفضيل على غير بابه، أي فاضل، وذلك لأنه هو المندوب، بخلاف الدفن ليلا، فليس بمندوب، حتى أنه يكون فاضلا.
ومحل كون الدفن فيه فاضلا إذا لم يخش بالتأخير إليه تغير، وإلا حرم.
Komentar
Posting Komentar