Masalah no:2.
Tentang mensholatkan potongan tubuh mayat yg ditemukan dan diyakini dari tubuh seorang muslim.
Pertanyaan:
Bagaimanakah cara mensholatkan janazah , ketika ditemukan potongan tubuh janazah yg diyakini dari tubuh seorang muslim yg telah meninggal dunia karena terkena musibah atau bencana ?
Jawab :
Jika ditemukan potongan tubuh yg diyakini dari tubuh mayat seorang muslim ,maka wajib dimandikan dan dibungkus kain kafan kemudian disholatkan.
— bila belum diketahui bahwa bagian anggota yg lainnya telah ditemukan dan disuciikan maka kita sholatkan dg niat mensholatkan anggota yg telah disucikan tadi , kemudian jika anggota yg lain ditemukan maka dimandikan dan dibungkus kafan kemudian wajib disholatkan lagi.
— bila telah diketahui bahwa anggota yg lainnya telah disucikan maka kita niatkan mensholatkan mayat secara utuh , kemudian anggota yg lain tidak wajib disholatkan lagi ketika kita menemukannya, namun disunnahkan utk disholatkan lagi.
Referensi :
١. حاشية سليمان الجمل ج ٢ ص: ١٩٠
ولو وجد جزء ميت مسلم غيرشهيد صلي عليه بعد غسله وستره بخرقة .وان كان الجزء ظفرا اوشعرا .فقد صلى الصحابة على يد عبد الرحمن بن عتاب ابن اسيد وقد القاها طائر نسر بمكة في وقعة الجمل وقد عرفوها بخاتمته رواه الشافعي بلاغا لكن قال في العدة لا يصلى على الشعرة الواحدة والاوجه خلافه . (بقصد الجملة) من زيادتي . فلاتجوز الصلاة عليه الابقصد الجملة لانها في الحقيقة صلاة على الغائب وان اشترط هنا حضور الجزء وبقية مايشترط في صلاة الميت الحاضر . ويشترط انفصاله من ميت ليخرج المنفصل من حي اذاوجد بعد موته فلايصلى عليه وتسن موارته بخرقة ودفنه .
(قوله صلي عليه) اي وجوبا ان لم يعلم انه صلي على الجملة وندبا ان علم ذلك .
وقوله بقصد الجملة اي ان علم ان الباقي غسل والا فينوي الصلاة على هذا بخصوصه بخصوصه . فاذا قطع رأس إنسان وغسل جسده ورأسه غائبة مع الجلاد فإن علم ان راسه غسلت صلي بقصد الجملة وان لم يعلم انها غسلت صلي على الجثة
بقصدها وحدها ثم بعد ذلك يجب للرأس صلاة اخرى اذا غسلت .اه. شيخنا. وبهذا مع كلام ح ل .هنا اتضح المقام . وعبارته : قوله بقصد الجملة : فيقول :نويت اصلي على جملة ما انفصل منه هذاالجزء . وتجوز الصلاة عليه وان علم انه صلى على جملة الميت التي من جملتها هذاالجزء . «فمحل وجوب الصلاة حيث لم يصل على جملة الميت بعد طهر هذاالجزء والا فلاتجب الصلاة على هذاالجزء . وهذا محمل قول الكافي : لوقطع رأس انسان وحمل الى بلد أخر صلى عليه حيث هو وعلى الجثة حيث هي ولايكتفى بالصلاة على احدهما اي حيث صلى عليه وحده لا بقصد الجملة . انتهت .
٢. مغني المحتاج جزء :٢ ص:٤٣
(ولو وجد عضو مسلم علم موته) بغير شهادة، ولو كان الجزء ظفرا أو شعرا (صلي عليه) بقصد الجملة بعد غسله وجوبا كالميت الحاضر؛ لأنها في الحقيقة صلاة على غائب. نعم من صلى على هذا الميت دون هذا العضو نوى الصلاة على العضو وحده كما جزم به ابن شهبة. وقال الزركشي: محل نية الصلاة على الجملة إذا علم أنها قد غسلت، فإن لم تغسل نوى الصلاة على العضو فقط
٣.محلي جزء ،١ ص:٣٣٨.،
(ولو وجد عضو مسلم علم موته صلى عليه) بعد غسله ومواراته بخرقة بنية الصلاة على جملة الميت كما صلت الصحابة - رضي الله عنهم - على يد عبد الرحمن بن عتاب بن أسيد - رضي الله عنه - ألقاها طائر نسر بمكة من وقعة الجمل، وعرفوا أنها يده بخاتمه، رواها الزبير بن بكار في الأنساب، وذكرها الشافعي بلاغا، ووقعة الجمل في جمادى سنة ست وثلاثين، ولو لم يعلم موت صاحب العضو لم يصل عليه، لكن يدفن كالأول.
Komentar
Posting Komentar