Masalah ke 5 - 6 .
*Deskripsi masalah:*
Kemacetan yg sering terjadi di perjalanan , seringkali membuat para pengguna jalan sangat susah dan gelisah , perjalanan yg semestinya bisa mereka tempuh dengan waktu 30 menit ,ternyata membutuhkan waktu hingga beberapa jam , bahkan di saat datang waktu sholat pun mereka terjebak dalam kemacetan sehingga mereka tidak mungkin untuk turun atau minggir mencari air wudlu untuk menunaikan ibadah sholat , sehingga habis waktu sholat .
dan di pihak lain saat terjadi kemacetan lalu lintas, ada di antara mereka yg menghindari kemacetan agar mereka tidak terjebak lama , mereka membelok arah mencari jalan lain meskipun jalan yg dilalui tersebut lebih jauh dari pada jalur yg pertama yg macet tersebut .
1.Pertanyaan :
Bolehkah melakukan sholat jamak bagi pengguna jalan yg sedang terjebak dalam kemacetan tersebut?
Jawab :
Bagi seseorang yg dalam kondisi terpaksa waktu sholat telah tiba , sedangkan ia tetap dalam kondisi tidak mungkin untuk melaksanakan ibadah dg memenuhi syarat dan rukunnya dg sempurna maka ia berkewajiban sholat lihurmati wakti (sholat semampunya dalam rangka menghormati waktu) dan ia tidak diperbolehkan meninggalkan sholat sama sekali , namun kemudian setelah itu , harus i'adah lagi (mengulangi sholatnya).
Akan tetapi ada pendapat ulama yang bisa menjadi solusi untuk kita , yaitu diperbolehkannya menjama' sholat.
Reperensi :
*١.مغني المحتاج . ج:٢. ص: ١٠* .
ومن لم يجد ماء ولاترابا لزمه في الجديد ان يصلي الفرض ويعيد .ومقابل الجديد اقوال: احدها تجب الصلاة بلا إعادة وطرد ذلك في كل صلاة وجبت في الوقت مع خلل وهو في مذهب المزني . واختاره المصنف في المجموع . قال لانه ادى وظيفة الوقت . وانما يجب القضاء بأمر جديد .ثانيها يندب له الفعل وتجب الاعادة . وثالثها :يندب له الفعل ولا إعادة . رابعها يحرم عليه فعلها . ففي مسلم :لا تقبل صلاة بغير طهور : لانه عاجز عن الطهارة فأشبه الحائض .
*٢.المجموع شرح المهذب ٣/٢٤٢*
.قَالَ أَصْحَابُنَا وَلَوْ حَضَرَتْ الصَّلَاةُ الْمَكْتُوبَةُ وَهُمْ سَائِرُونَ وَخَافَ لَوْ نَزَلَ لِيُصَلِّيَهَا عَلَى الْأَرْضِ إلَى الْقِبْلَةِ انْقِطَاعًا عَنْ رُفْقَتِهِ أَوْ خَافَ عَلَى نَفْسِهِ أَوْ مَالِهِ لَمْ يَجُزْ تَرْكُ الصَّلَاةِ وَإِخْرَاجُهَا عَنْ وَقْتِهَا بَلْ يُصَلِّيهَا عَلَى الدَّابَّةِ لِحُرْمَةِ الْوَقْتِ وَتَجِبُ الْإِعَادَةُ لِأَنَّهُ عُذْرٌ نَادِرٌ هَكَذَا ذَكَر الْمَسْأَلَةَ جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ صَاحِبُ التَّهْذِيبِ وَالرَّافِعِيُّ وَقَالَ الْقَاضِي حُسَيْنٌ يُصَلِّي عَلَى الدَّابَّةِ كَمَا ذَكَرْنَا قَالَ وَوُجُوبُ الْإِعَادَةِ يَحْتَمِلُ وَجْهَيْنِ أَحَدَهُمَا لَا تَجِبُ كَشِدَّةِ الْخَوْفِ وَالثَّانِي تَجِبُ لِأَنَّ هَذَا نَادِرٌ وَمِمَّا يُسْتَدَلُّ لِلْمَسْأَلَةِ حَدِيثُ يَعْلَى بن مرة رضى الله عنه الَّذِي ذَكَرْنَاهُ فِي بَابِ الْأَذَانِ فِي مَسْأَلَةِ الْقِيَامِ فِي الْأَذَانِ
[النووي ,المجموع شرح المهذب ,3/242]
*٣.كفاية الخيار ١٤٥*
بل ذهب جماعة من العلماء الى جواز الجمع في الحضر للحاجة لمن لايتخذه عادة وبه قال ابو اسحاق المروزي ونقله عن القفال .
*٤.بغية المسترشد ين ٧٧*
لنا قول بجواز الجمع في السفر القصير اختاره البندنيجي وظاهرالحديث جوازه ولو في حضر كما في شرح مسلم وحكى الخطابي عن أبي اسحق جوازه في الحضر للحاجة وان لم يكن خوف ولامطر ولامرض وبه قال ابن المنذر.
2.Pertanyaan :
Bolehkah menjamak sholat bagi pengguna jalan yg membelok melewati jalaur lain yg jaraknya sudah mencapai masafatulqosri , padahal jika lewat jalur utama yg sedang macet tsb.belum mencapai masafatul qosri.?
Jawab :
Dipebolehkan menjamak sholat bagi musafir yg memilih melewati jalur yg lebih panjang yg mencapai masafatul qosri , karena berbeloknya ada tujuan yg jelas , yaitu mencari kenyamanan lewat jalur yg baik dan lancar.
*Reperensi :
*. .البجيرمي على شرح المنهج ج:١/٣٥١.
.(فَصْلٌ) فِي شُرُوطِ الْقَصْرِ وَمَا يُذْكَرُ مَعَهَا. (لِلْقَصْرِ شُرُوطٌ) ثَمَانِيَةٌ: أَحَدُهَا: (سَفَرٌ طَوِيلٌ) وَإِنْ قَطَعَهُ فِي لَحْظَةٍ فِي بَرٍّ أَوْ بَحْرٍ إنْ سَافَرَ (لِغَرَضٍ) صَحِيحٍ (وَلَمْ يَعْدِلْ) عَنْ قَصِيرٍ (إلَيْهِ) أَيْ: الطَّوِيلِ *(أَوْ عَدَلَ) عَنْهُ إلَيْهِ (لِغَرَضٍ غَيْرِ الْقَصْرِ) كَسُهُولَةٍ وَأَمْنٍ وَعِيَادَةٍ وَتَنَزُّهٍ* فَإِنْ سَافَرَ بِلَا غَرَضٍ صَحِيحٍ كَأَنْ سَافَرَ لِمُجَرَّدِ التَّنَقُّلِ فِي الْبِلَادِ لَمْ يَقْصُرْ وَإِنْ عَدَلَ إلَى الطَّوِيلِ لَا لِغَرَضٍ أَوْ لِمُجَرَّدِ الْقَصْرِ فَكَذَلِكَ كَمَا لَوْ سَلَكَ الْقَصِيرَ وَطَوَّلَهُ بِالذَّهَابِ يَمِينًا وَشِمَالًا وَقَوْلِي أَوَّلًا لِغَرَضٍ مِنْ زِيَادَتِي
[البجيرمي، حاشية البجيرمي على شرح المنهج = التجريد لنفع العبيد، ٣٥٦/١]
*٣. البجيرمي على شرح المنهج* .
(قَوْلُهُ: أَوْ عَدَلَ لِغَرَضٍ غَيْرٍ الْقَصْرِ) صُورَةُ الْمَسْأَلَةِ أَنَّ مَقْصِدَهُ لَهُ طَرِيقَانِ: طَرِيقٌ قَصِيرٌ: لَا يَبْلُغُ مَرْحَلَتَيْنِ، وَطَرِيقٌ طَوِيلٌ: يَبْلُغُهُمَا فَسَلَكَ الطَّوِيلَ وَخَرَجَ مَا لَوْ كَانَا طَوِيلَيْنِ فَسَلَكَ أَطْوَلَهُمَا وَلَوْ لِغَرَضِ الْقَصْرِ فَقَطْ فَإِنَّهُ يَقْصُرُ فِيهِ جَزْمًا اهـ
[البجيرمي، حاشية البجيرمي على شرح المنهج = التجريد لنفع العبيد، ٣٥٦/١]
Alhamdulillah terima kasih semoga bermanfaat
BalasHapusAmiin.. ya robb...
BalasHapus