Masalah no :3.
*Deskripsi masalah:*
Tugas dan tanggung jawab seorang dokter yg sedang mengoperasi pasien yang tengah dalam kondisi darurat adalah tugas yg berat , terkadang proses itu berlangsung membutuhkan waktu yg lama ,terkadang sampai membutuhkan waktu beberapa jam , karena itu seringkali datang waktu sholat sedangkan tindakan medis masih berlangsung yg diperkirakan akan selesai setelah habis waktu sholat.
*Pertanyaan:*
Bolehkah bagi seorang dokter yg sedang melakukan tindakan operasi pada pasien sebagaimana dalam diskripsi masalah untuk memjamak sholat?
*Jawab :*
Dalam kondisi yg sangat mendesak sebagaimana dalam diskripsi masalah , maka seorang dokter yg sedang mengoperasi pasiennya diperbolehkan untuk menjama’ shalatnya , karena ada kebutuhan atau tindakan yg harus diselesaikan demi keselamatan pasiennya.
Referensi :
*١.شرح البهجة الوردية .ج :٤ ص:٤٦٢
.وذهب جماعة من الأئمة إلى جواز الجمع في الحضر للحاجة لمن لا يتخذ عادة، وهو قول ابن سيرين وأشهب من أصحاب مالك وحكاه الخطابي عن القفال والشاشي الكبير من أصحاب الشافعي.
(
*٢.شرح النووي على مسلم .٥/٢١٥.*
قوله في حديث بن عَبَّاسٍ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا بِالْمَدِينَةِ فِي غَيْرِ خوف ولا سفر وقال بن عَبَّاسٍ حِينَ سُئِلَ لِمَ فَعَلَ ذَلِكَ أَرَادَ أَنْ لَا يُحْرِجَ أَحَدًا مِنْ أُمَّتِهِ
— الى ان قال ،،—
وَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ هُوَ مَحْمُولٌ عَلَى الْجَمْعِ بِعُذْرِ الْمَرَضِ أَوْ نَحْوِهِ مِمَّا هُوَ فِي مَعْنَاهُ مِنَ الْأَعْذَارِ وَهَذَا قَوْلُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ وَالْقَاضِي حُسَيْنٍ مِنْ أَصْحَابِنَا وَاخْتَارَهُ الْخَطَّابِيُّ وَالْمُتَوَلِّي وَالرُّويَانِيُّ مِنْ أَصْحَابِنَا وَهُوَ الْمُخْتَارُ فِي تَأْوِيلِهِ لظاهر الحديث ولفعل بن عَبَّاسٍ وَمُوَافَقَةِ أَبِي هُرَيْرَةَ وَلِأَنَّ الْمَشَقَّةَ فِيهِ
أَشَدُّ مِنَ الْمَطَرِ وَذَهَبَ جَمَاعَةٌ مِنَ الْأَئِمَّةِ إِلَى جَوَازِ الْجَمْعِ فِي الْحَضَرِ لِلْحَاجَةِ لِمَنْ لا يتخذه عادة وهو قول بن سِيرِينَ وَأَشْهَبَ مِنْ أَصْحَابِ مَالِكٍ وَحَكَاهُ الْخَطَّابِيُّ عَنِ الْقَفَّالِ وَالشَّاشِيُّ الْكَبِيرُ مِنْ أَصْحَابِ الشَّافِعِيِّ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْمَرْوَزِيِّ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنْ أصحاب الحديث واختاره بن المنذر ويؤيده ظاهر قول بن عباس أراد أن لا يُحْرِجَ أُمَّتَهُ فَلَمْ يُعَلِّلْهُ بِمَرَضٍ وَلَا غَيْرِهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ
[النووي، شرح النووي على مسلم، ٢١٩/٥]
Komentar
Posting Komentar